الملخص

  • الاخبار .. خلط الرأي بالخبر ،،، الاخبار والوفد و المصري اليوم ،، خلط الاعلام بالاعلان ” صحافة مطبوعة
  • بالورقة والقلم . معلومات مغلوطة ،،، أخر النهار ، تشهير وتحريض ” برامج حوارية
  • مبتدا ،، صحافة الإنجازات ، مصراوي .. خلط الرأي بالخبر ” مواقع اخبارية“.

أولا :الصحافة الورقية

جريدة الأهرام في 2 نوفمبر 2021

نشرت الأهرام في الصفحة الثامنة خبرًا عنوانه “التحقيق في مقتل شخص بالإسماعيلية” حيث أمر المستشار حماده الصاوي، النائب العام، بسرعة إنهاء التحقيقات في واقعة مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين في الطريق العام بالإسماعيلية، وقد انتقل فريق من النيابة العامة لمسرح الحادث لمعاينته ومناظرة الجثمان، وستعلن النيابة العامة نتائج التحقيقات لاحقًا.

تعليق الشبكة

على الرغم من أن الحادث المذكور كان قد تحول إلى قضية رأي عام في الأيام السالفة بعدما انتشرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي ترصد الجريمة، إلا أن خبر الأهرام جاء مبتورًا ومنقوص المعلومات الرئيسية التي تشكل الخبر الصحفي، فلم يذكر أو يلمح بأي تفاصيل عن الحادث ولم يجب عن سؤال ماذا حدث؟ فكل ما ذكره هو التحقيق في واقعة مقتل شخص بالإسماعيلية، بينما لم نعرف كيف قُتل هذا الشخص؟ ومن قتله وما الأسباب؟ هل حادث سير مثلا؟ أم مشاجرة؟ أم خلافات عائلية؟ أم غيرها من الأسباب.

جريدة الأخبار بتاريخ 3 نوفمبر 2021

كتب محمد هنداوي بالصفحة الخامسة تقريرًا صحفيًا لتغطية زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي للمشاركة في قمة غلاسكو لتغير المناخ، واختار له عنوانًا “الرئيس يختتم زيارته الناجحة لاسكتلندا بعد المشاركة في قمة تغير المناخ”.

تعليق الشبكة

قد يكون هذا العنوان مناسبًا إذا اختير لمقال رأي وليس لتقرير خبري من المفترض أن يلتزم الحياد، فليس من حق المحرر أن يحكم على زيارة ما بكونها ناجحة أو فاشلة، هذا رأي المختصين أو كتاب الرأي، ومن غير الجائز استخدام مثل هذه الصياغة في عنوان خبري لأن به توجيه لرأي القراء.

جريدة الوفد في 4 نوفمبر 2021

نشرت الوفد بالصفحة الثانية أن “رئيس مدينة وادي النطرون يعمل من أجل استرداد أراضي أملاك الدولة”. تناول الخبر قيام المهندس مصطفى حمزة رئيس مركز ومدينة وادي النطرون بالتعاون مع الجهات الأمنية المختصة، بشن حملات لاسترداد أراضي أملاك الدولة المقدرة بخمسة أفدنة وكافتيريا والتحفظ عليها تمهيدًا لعرضها في مزاد. وكُتب في ختام الخبر “يُذكر بأن حمزة رئيس مركز ومدينة وادي النطرون سبق تعرضه لظلم وإدعاءات باطلة كونه متشددًا في قراراته وحفاظه على مستحقات الدولة، فطالته الاتهامات الزائفة، وسرعان ما تم تبرئته مع حفظ التحقيقات كافة لعدم إدانته”.

تعليق الشبكة

بالخبر السابق العديد من الأخطاء المهنية الواضحة، يأتي على رأسها طريقة الصياغة التي تحمل توجيهًا للقاريء للوقوف في صف رئيس مدينة وادي النطرون دون معرفة أي تفاصيل أو ملابسات، فالصياغة تظهر المهندس مصطفى حمزة بأنه حامي الحق والمدافع عن أملاك الدولة، وأنه تعرض لظلم وإدعاءات باطلة واتهامات زائفة، لا نعرف طبيعتها ولا نعرف من قام باتهامه بالأساس، فكاتب الخبر نصب نفسه محل صادر الأحكام وقرر أن يتملق رئيس مدينة وادي النطرون وقيادات الأمن الآخرين المسؤولين عن حملة استرداد الأراضي، وتجاهل تمامًا الجزء الأكثر أهمية في الخبر، وهو الاهتمام بالواقعة نفسها وتفاصيلها التي ظلت مُجهّلة للقاريء.

جريدة المصري اليوم في 4 نوفمبر 2021

(إشادات دولية بنجاح “تحرير سعر الصرف” بعد 5 سنوات) هكذا جاء عنوان التقرير المنشور بالصفحة السادسة والذي تناول ما نشره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء من بيانات وإنفوجرافات تسلط الضوء على نجاح أهم خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي بشهادة المؤشرات الاقتصادية وتقارير المؤسسات الدولية، فضلاً عن مواصلة الجنيه المصري حصد المكاسب، وسط توقعات دولية باستمرار أدائه القوي أمام العملات الأجنبية.

تعليق الشبكة

على الرغم من كونه تقريرًا اقتصاديًا بالكامل، به العديد من الأرقام والنسب المئوية وعقد المقارنات لأداء الاقتصاد المصري في السنين الأخيرة، إلا أنه لم يُنشر بمساحة مخصصة للأخبار الاقتصادية، ما قد يُسبب التباسًا للقاريء. كذلك اكتفى التقرير بتغطية الجانب الرسمي المعبر عن توجه الحكومة المصرية، وأشبه بإعادة نشر لما ذكره المركز الإعلامي لمجلس الوزراء على صفحته الرسمية. تجاهلت الجريدة أخذ رأي الخبراء والمختصين، لإضفاء بعد أعمق للتقرير وعرض وجهات النظر المختلفة، أو لأجل شرح مبسط للقاريء العادي غير المختص. كما حمل التقرير مصطلحات فضفاضة من عينة “نجاح أهم خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي بشهادة المؤشرات الاقتصادية وتقارير المؤسسات الدولية” بينما لم يذكر التقرير ما هي المؤشرات الاقتصادية أو المؤسسات الدولية المعنية التي أشادت بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

جريدة الأخبار في 5 نوفمبر 2021

نُشر خبرًا بالصفحة الرابعة عن “ارتفاع مؤشر تعافي الاقتصاد المصري” حيث أن مؤشر التعافي المصري ارتفع بمقدار 3 نقاط، مسجلاً 106 نقاط خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي، مما يشير إلى استمرار تعافي الاقتصاد المصري.

تعليق الشبكة

مثل هذه الأخبار المتخصصة بحاجة إلى شرح للجمهور العادي، بخاصة أن الخبر لم يُنشر بصفحة مخصصة للاقتصاد. فما الذي يعنيه “مؤشر تعافي الاقتصاد المصري” بالنسبة إلى القاريء العادي؟ على الأرجح لن يفهم ما المقصود.

جريدة الأخبار في 7 نوفمبر 2021

أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، في الصفحة الثالثة، أن منطقة شرق بورسعيد تعد واحدة من أفضل مناطق الاستثمار في العالم، بموقعها الاستراتيجي الذي يمر عليه 13% من حجم التجارة العالمية. بينما اختار الصحفي نبيل التفاهني عنوانًا أن “بورسعيد أفضل مناطق الاستثمار في العالم”.

تعليق الشبكة

ليس من حق المحرر أن يقرر ما هو الأفضل وما هو الأسوأ من أجل توجيه رأي القراء، كما أن تصريح محافظ بورسعيد لم يقل أن بورسعيد هي أفضل مناطق الاستثمار في العالم، إنما تعد واحدة من أفضل مناطق الاستثمار، والفرق واضح بين الجملتين. كما لم تذكر الصحيفة في العنوان أن هذا التصريح على لسان وزير بورسعيد بما يوحي بأن هذا الأمر حقيقة مؤكدة وليس رأي شخصي لمسؤول.

  • إعلانات في شكل خبري

تستمر الجرائد في نشر إعلانات في هيئة خبرية، ما يمثل انتهاكًا لمواثيق الشرف الصحفية وتلاعبًا وخداعًا للقاريء، فيما يلي اربعة أمثلة لإعلانات في صورة أخبار بجرائد الأسبوع المنصرم.

  • جريدة المصري اليوم في عددها 2 نوفمبر 2021

نشرت إعلانًا بهيئة خبرية لشركة عقارات بالصفحة الثامنة المخصصة لأخبار العقارات، “فاوندرز” تحقق مبيعات تتخطى 7 مليارات جنيه بـ “جاردينيا سيتي” وطرح المرحلة الثانية قبل نهاية العام.

 

  • جريدة الأخبار بتاريخ 2 نوفمبر 2021

أعلنت شركة “حديد عز” أكبر مستخدم صناعي للغاز الطبيعي في مصر، عن تثبيت أسعار الحديد لشهر نوفمبر عند حد 15000 جنيه للطن شامل ضريبة المبيعات ثم تبعته باقي المصانع في إعلان ثبات الأسعار. جاء ذلك في الصفحة الثالثة دون الإشارة لكون مثل هذا الخبر مادة دعائية لحديد عز.

  • جريدة الوفد في 3 نوفمبر 2021

نشرت الوفد خبرًا دعائيًا بالصفحة السادسة عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، كما حمل عنوان الخبر مصطلحًا أجنبيًا دون الإشارة إلى معناه بالعربية، رغم أن الصحيفة ناطقة بالعربية وموجهة بالأساس إلى الناطقين بالعربية.

  • جريدة الأخبار في 4 نوفمبر 2021

بالصفحة الخامسة، نشرت الأخبار إعلانين بشكل خبري دون حد فاصل يوضح للقاريء أنها مواد إعلانية وليست إعلامية أو صحفية. الإعلان الأول بعنوان “رئيس جامعة مدينة السادات يفتتح المؤتمر العلمي الدولي السادس لمعهد الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة تحت عنوان نحو آفاق التنمية المستدامة”. والإعلان الثاني “البنك الأهلي الكويتي-مصر يحقق ارتفاعًا في صافي الأرباح ليصل إلى 616 مليون جنيه مصري خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر 2021”.

ثانيا : البرامج الحوارية ” التوك شو”

  • برنامج آخر النهار– تامر أمين- الثلاثاء 2 نوفمبر

يقول تامر: لا للباعة الجائلين في الشيخ زايد، مجموعة أهالي من المهتمين بشؤون المجتمع عاملين هذه الحملة، واللي مكتوب تحتها عشان انت تحافظ على صحتك وعلى صحة أولادك ابتعد عن الباعة الجائلين، ايه علاقة الباعة الجائلين بالصحة؟ انه الباعة الجائلين مع كامل الاحترام ليهم البضاعة اللي بيبيعوها بضاعة مفرطة مش معبئة ومش متراقب عليها من وزارة التموين ولا من وزارة الصحة، بيبيع بضاعة الله أعلم هو جايبها منين، طب حد هيقول والباعة الجائلين يعملوا؟ يبتدوا يعملوا نشاط معتمد.

تعليق الشبكة

خالف تامر في هذه الفقرة مدونة السلوك المهني للأداء الإعلامي في البند عاشرا بأن قام بالتحريض ضد فئة من فئات الشعب وهم الباعة الجائلين اللذين يمثلون عددا كبيرا من المواطنيين اللذين اضطرتهم الظروف الاقتصادية الصعبة إلى هذه المهنة، وعلى الرغم من تظاهر تامر بتقديم حل دون الاستعانة بضامن له إلا أنه تغافل عن دور الدولة في منع إنتاج أو جلب المنتجات غير المطابقة للمواصفات وحمل هؤلاء المعدومين المسؤولية كاملة ليفقد بذلك التوازن في العرض الذي ينص عليه باب الواجبات في ميثاق الشرف الإعلامي.


  • برنامج الحكاية– عمرو أديب- حلقة الجمعة 5 نوفمبر

يقول عمرو: طبعا من الإنصاف واحنا بنشوف النتايج اللي احنا واصلنلها واللقاحات اللي جاية والاتفاقات اللي حصلت ان نتذكر دائما الدكتورة هالة زايد بكل خير وتقدير أنا برضه ما عنديش تفاصيل ايه اللي بيجرا انما السيدة الوزيرة التي كانت تعمل في هذا المجال كان لها مجهود مهم جدا في عمل الكثير من هذه الاتفاقيات فعندما نتحدث في هذا الأمر لازم نتذكر المجهود اللي الست دي عملته وكلفها الكتير من صحتها والأيام القادمة ممكن توضحلنا ايه الحكاية وايه الموضوع ولكن انا ماعنديش معلومة لكن المعلومة اللي عندي اللي انا عارفها انه هذه السيدة كانت لها أيادي بيضاء في موضوع اللقاح.

تعليق الشبكة

على الرغم من تأكيد عمرو في أكثر من موضع أنه ليس لديه معلومة أو تفاصيل بشأن ما يجري في قضية وزارة الصحة وعلى الرغم من تنبيه النيابة العامة في بيان لها على عدم تداول أي معلومات أو بيانات بشأن القضية إلا من خلال ما تقوم هي بنشره إلا أن عمرو تطوع بالدفاع عن الوزيرة المستبعدة والشهادة لها عبر منصته الإعلامية وهو ما يخالف ميثاق الشرف الإعلامي الذي ينص على عدم التعليق أو إبداء الرأي في القضايا المطروحة أمام القضاء وعدم التأثير على الرأي العام والأطراف المعنية لصالح أو ضد المتهمين أو الشهود أو القضاة.


  • برنامج بالورقة والقلم– نشأت الديهي- حلقة السبت 6 نوفمبر

يقول الديهي: رامي شعث ده يا جماعة واحد فلسطيني ابن نبيل شعث كان واحد من أعضاء السلطة الفلسطينية يعني مش مصري أمه قد تكون مصرية لكنه واحد بيقولك ناشط في مجال حقوق الإنسان، ورامي ده انا فاكر قبل كده الرئيس الفرنسي اتكلم عليه لانه الموضوع كله ان مراته فرنسية يا عم هو عايز يبقى ناشط او عايز يبقى حقوقي او عايز يبقى بطل ما يروح في بلدهم هو جي يقرفني ليه.

تعليق الشبكة

لم يتحرى نشأت الدقة والصدق والأمانة فيما عرضه من معلومات خلال هذ الفقرة حيث أن رامي شعث مصري يحمل الجنسية المصرية وحاصل على حكم مجلس الدولة بأحقيته في تجديد جواز السفر المصري الخاص به بعد رفض السلطات المصرية تجديده كما أن والده حاصل على الجنسية المصرية بقرار من جمال عبد الناصر الذي كان يعمل مستشارا له وبناءا على ذلك فرامي يمارس دوره كمواطن مصري، كما لم يلتزم نشأت بقيم المجتمع وأخلاقه وأعرافه في الحوار الإعلامي حيث لجأ إلى التدني اللفظي والترخص في القول.


  • برنامج آخر النهار– محمد الباز- حلقة السبت 6 نوفمبر

يقول الباز: الولدين دول من اسكندرية ليه واخدين أودتين في فندق في محطة الرمل؟ وبعدين لاقوهم هما الاتنين في أودة واحدة وبملابسهم الداخلية ومنتحرين وسايبين رسالة للعالم يقولك ايه لم نخلق لعالم كله كذب وخداع وخيانة؟ التفسير الظاهر كده انه في هنا علاقة مثلية بين الاتنين يعني قد يكون الولاد دول شواذ ولم يتحملوا ان المجتمع مضيق عليهم وشايفهم عاملين ازاي.

تعليق الشبكة

خالف الباز خلال هذه الفقرة ميثاق الشرف الإعلامي بأن قام بإبداء رأيه في قضية معروضة أمام القضاء فعلى الرغم من أن تحقيقات النيابة لم تسفر عن أي تفسير لملابسات انتحار الشابين إلا أنه فسر الحادث وفقا لهواه الشخصي ووصف المنتحران بالمثلية كاتهام !! وهو ما يؤثرعلى الرأي العام والأطراف المعنية بالمخالفة لمدونة السلوك المهني، كما يعد هذا التفسير في مجتمع لا يقبل المثلية الجنسية وصما لهما قد يؤثر على حياة ذويهم.


  • برنامج على مسؤوليتي– أحمد موسى- حلقة الأحد 7 نوفمبر

يقول موسى متحدثا عن فيروس سي : حتى ظهر العلاج جاء الرئيس ظهر علاج أمريكا العلبة 60، 70 ألف دولار الرئيس قالهم شوفولنا الحكاية، عايزين نعالج الناس تتحرك الدولة المصرية وهناك حركة كبيرة عايزين العلاج انا هدفع ازاي مصر 70 الف دولار في العلبة المصريين هيجيبوها ازاي وانا هوفرها ازاي كده شوفوا نعمل ايه، يتفاوضوا مع الشركة وانت اكبر دولة اكبر عدد وانت لو عملت التجربة دي ونجحت في مصر بقى خلاص، حصل والعلبة اللي ب70 ألف تيجي ب70 دولار أو أقل.

تعليق الشبكة

قام موسى خلال هذه الفقرة بتضليل المشاهد فيما عرضه من معلومات بشأن علاج فيروس سي، حيث زعم أن الحكومة المصرية قامت بالتفاوض مع الشركة المصنعة لعلاج لفيروس سي حتى تم تخفيض سعره من 70 ألف دولار إلى 70 دولار وتغافل عن المنحة التي حصلت عليها مصر من البنك الدولي بلغت الحصة المخصصة منها لعلاج فيروس سي حوالي 3.5 مليار دولا وبذلك لم يتحرى موسى الدقة والأمانة وعدم إسناد المعلومات إلى مصادره الأصلية كما ينص ميثاق الشرف الإعلامي.


ثالثا: المواقع الاخبارية

  • موقع مدى مصر ينشر خبرا في 3 نوفمبر تحت عنوان يقول :

“جابوا مدرسين ومدير “.. طالبات «متفوقي سوهاج» يعلّقن الاعتصام بعد وعود بحل المشاكل

علّقت طالبات مدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا في سوهاج، اليوم، اعتصامهن الذي بدأنه مساء الإثنين الماضي، احتجاجًا على نقص المدرسين، وسوء وضع السكن الداخلي للطالبات، وعدم وجود إدارة، وبالتالي عدم بدء الدراسة في المدرسة، رغم مرور ما يقرب من شهر على بدايتها، بحسب ما قالته إحدى الطالبات بالمدرسة لـ «مدى مصر».

ياسمين، الطالبة بالصف الثاني الثانوي بالمدرسة، أضافت أن وفدًا من وزارة التربية والتعليم زار المدرسة اليوم، وكان بين أعضائه رئيس وحدة دعم مدارس المتفوقين بالوزارة، محمد فاروق، واستمع الوفد إلى مشكلات الطالبات، ووعد بحلها.. توضح ياسمين: «جابوا عدد من المدرسين، وجابوا مدير، وبكرة هنحضر اليوم الدراسي ونعرف كام مدرس جه»، مؤكدة تعليق الاعتصام وصعود الطالبات إلى غرفهن.

تحليل

*ربما ينفرد موقع مدى مصر بهذا الخبر حيث لا تجده في أغلب المواقع المصرية رغم أنه خبر مثير ويستحق الكثير من التغطية الصحفية ، فالخبر يتحدث عن اعتصام لفتيات بمدرسة للمتفوقين للثانوية وفي صعيد مصر ، وهو أمر فريد من نوعه . الخبر يتناول القضية ويشرح تفاصيلها بشكل دقيق على لسان إحدى الطالبات لكنه افتقد للتوازن حيث لم يأت الصحفي بأي تعليق من المسئولين عن التعليم في المحافظة واكتفى فقط بسرد القصة من خلال إحدى الفتيات .

رابط الخبر

  • موقع القاهرة 24 ينشر خبرا في 5 نوفمبر :

اليوم.. جلسة خاصة بمجلس حقوق الإنسان للأمم المتحدة حول السودان

يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة جلسة خاصة بشأن السودان.

وبحسب ما أعلنت منظمة الأمم المتحدة، تلقي المفوضة العليا لحقوق الإنسان ميشيل باشليه خطابا، في بداية الجلسة كلمة عامة بشان التطورات الإنسانية في السودان .

تحليل

*تقريبا ينشر الموقع هذا الخبر على استحياء ، فلا تجد أي تفاصيل عن جلسة مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن السودان .. افتقر الخبر للاجابة عن الكثير من الأسئلة الأساسية وأهمها لماذا تنعقد هذه الجلسة ، ومن طلب عقدها ، وماذا تناقش ؟ .

قضية السودان تأخذ حيز كبير من التغطية في المواقع الكبيرة لذلك حجب هذه المعلومات من الصحفي أو الموقع لا يعني أن الجمهور لن يتمكن من معرفتها من موقع أو وسيلة أخرى لكن ذلك يؤدي إلى ضياع مصداقية الموقع الذي لا ينشر التفاصيل المهمة ويترك أسئلة عند القاريء أكثر من الإجابة عليه بمعلومات وافية كما يفقد الموقع مصداقيته .

رابط الخبر

  • موقع مصراوي ينشر رأيا على هيئة خبر في 6 نوفمبر

نائب رئيس مجلس الدولة: منح الرئيس سلطات واسعة يجعل الدولة قوية

قال المستشار محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، إن الأمة التي لا تعيش في ظل سلطات دستورية تمنحها لرئيس الجمهورية، أمة ضائعة”.

وأضاف خلال كلمته في افتتاح الموسم الثقافى الخامس للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، السبت، بمقر المجلس بجاردن سيتي، بعنوان “تصرفات الحاكم وخطورة الافتئات عليها: “أتذكر عام 2002 أن الجماعة الإرهابية رفعت قضية ضد رئيس الجمهورية تريد فرض رأيها في إحدى اختصاصاته”.

وأشار إلى أن الدساتير منحت رئيس الجمهورية اختصاصات واسعة لتصبح الدولة قوية، وكلما كانت اختصاصاته ضعيفة أصبحت دولته ضعيفة، مؤكدا أن الرئيس يتقيد بالأحكام الدستورية.

تحليل

*هنا يخلط الصحفي بين رأي المسئول والتصريحات الخبرية ، وكان يجب وضع هذا التصريح لرجل القانون في إطار الرأي . افتقد المنشور الذي لا يمكن تسميته خبرا إلى التوازن حيث يقول نائب رئيس مجلس الدولة رأيا في ندوة أو ما شابه دون أي رأي معارض أو مخالف رغم أن الرأي هنا مثير جدا وخاصة من رجل يمثل العدالة ، لكن الصحفي نشر الرأي ووجهة النظر الواحدة دون البحث عن وجهة نظر أخرى تثري النقاش وتفيد القاريء .

رابط الخبر

  • موقع مبتدا ينشر خبرا مطولا في 6 نوفمبر يقول :

من متحف الحضارة.. مدبولى: الدولة اتخذت قرارات غير مسبوقة لمساندة السياحة

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى كذلك إلى أنه تم طرح العديد من المبادرات لدعم هذا القطاع، والتى تستهدف تأجيل أو ترحيل تحصيل أى استحقاقات مالية، وقد تحملت الدولة الكثير من الخسائر من أجل الحفاظ على استمرار آلاف من العاملين فيه، وعدم المساس بفرص العمل المتاحة به، وخاصة فى ظل استمرار تداعيات فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء، إننا لم نتوان، خلال الفترة الماضية، عن تقديم أى تسهيلات من شأنها دعم قطاع السياحة، مضيفا أن الدولة تعول على انتعاش السياحة فى مصر بصورة أكبر …

تحليل

*عندما تقرأ هذا الخبر الذي يرتقي في حجمه الى تقرير كبير تجد حديث مطول لرئيس الوزراء عن جهود الحكومة في مجال السياحة كما يبدأ بعنوان على لسان رئيس الوزراء بجملة ” قرارات غير مسبوقة ” .. وهنا يظهر مدى الخلل في الموضوعية والتوازن في الخبر ، فالصحفي ترك كل المساحة للمسئول ليقول ما يشاء ويمدح في جهوده وقراراته دون أي مراجعة صحفية !

السؤال الذي يتبادر للذهن من العنوان هو هل بالفعل هذه الحكومة اتخذت قرارات غير مسبوقة في مجال السياحة .. للأسف لن تجد إجابة من خبير أو من جهد الصحفي الذي خصص الخبر كدعاية للحكومة فقط .

رابط الخبر



الهدف من هذه النشرة هو #توثيق أهم الموضوعات التي تناولتها و وسائل الاعلام وطرق ومدى المهنية التي شابت تناول هذه الموضوعات